Medicine and Society
Jun 2022

الخيال الصادم في القصص التقليدية عن العنف الجنسي

Ayesha Ahmad, PhD, Lida Ahmad, MA, Shazana Andrabi, MA, Lobna Ben Salem, PhD, Peter Hughes, MBBS, Jenevieve Mannell, PhD, Sharli Anne Paphitis, PhD, and Gamze Senyurek, MA
AMA J Ethics. 2022;E530-534. doi: 10.1001/amajethics.2022.530.

Abstract

ENG

يتضمن الخيال الصادم عمليات إبداعية تتحول فيها الذكريات المؤلمة إلى قصص عن المعاناة. تؤكد هذه المقالة على أهمية سرد القصص للصحة العقلية للضحايا وتقدم منظورًا أدبيًا حول كيفية التعبير عن تجارب بعض النساء في المعاناة في سرد القصص التقليدية، والتي تمنح بعض الحماية من وصمة العار للنساء في المجتمعات التركية والأفغانية.

تمثيل ما هو غير قابل للتمثيل

في الحرب، تعتبر كل كلمة تُلفظ مهمة. تجد المعاني تعبيرًا في قصص المعاناة التي تتماشى مع نظرة المرء للعالم وتصوراته عن نفسه والبيئة. يمكن أن يصبح سرد مثل هذه القصص طرقًا فعالة لتوجيه الصدمات وإنشاء مناظر طبيعية للمقاومة. 1 يرمز سرد القصص من قبل النساء في الحرب، والصراع، والبيئات المعادية أيضًا إلى كيف أن "الكتابة من قوة خارجية تقاوم الخطابات المهيمنة التي ترفض باستمرار تضمين قصصها". 2 يقول آرفا ورولاند في عرضهما للواقعية السحرية كاستراتيجية سردية لتمثيل الصدمات التاريخية "التي لا توصف": "يتطلب إنشاء صلة نظرية بين الكتابة الواقعية السحرية والصدمة أداة مفاهيمية متعددة التخصصات"، 3 والتي يسمونها الخيال الصادم.

يهدف الخيال الصادم ... إلى وصف وعي مدفوع بالتعاطف يمكّن المؤلفين (والقراء كمؤلفين مشاركين للنصوص) من التصرف و / أو العمل من خلال الصدمة عن طريق الصور الواقعية السحرية.…. يمكن تصورها أيضًا على أنها وعي بالبقاء تلجأ إليه النفس عند مواجهة ... التكرار القهري لصور العنف والخسارة. من خلال الكتابة الواقعية السحرية، ينتقل الخيال الصادم إلى أحداث الذاكرة السردية التي تم منعها من السرد عن طريق الصدمة. 3

لقد انجذبنا إلى هذا المفهوم عندما كان أحد الزملاء في أفغانستان، كما لاحظ رولاند وأرفا "يكافح لإعادة تمثيل ما هو غير قابل للتمثيل" 3 بعد أن شهد عملاً عنيفًا شديدًا من قبل سلطات طالبان تجاه فتاة صغيرة ترتدي ملابسًا اعتبروها قصيرة جدًا. نحن نطبق الخيال الصادم على هذا الصراع وعلى نطاق أوسع هنا حيث نصف أهمية رواية القصص للصحة العقلية. كما نقدم منظورًا أدبيًا حول كيفية  تعبير التجارب الفردية للنساء عن المعاناة في القصص التقليدية وننتقد فكرة أن قصص الصدمة، لا سيما تلك المتعلقة بالعنف الجنسي في أماكن النزاع، تُسكِت أصوات النساء اللائي تعرضن للصدمة.

الخيال الصادم ورواية القصص التقليدية

في عملنا في أفغانستان وتركيا، رأينا كيف ولماذا يعد سرد القصص التقليدية، الذي يعبر عن الواقعية السحرية المتجذرة بعمق في رواية القصص الشفهية وإلقاء الشعر، مصدرًا للنساء اللواتي تعرضن للعنف. يمكن للخيال الصادم أن يمكّن بعض النساء من التعبير عن معاناتهن الناتجة عن الصراع. يمكن أن تكون القصص التقليدية، على وجه التحديد، أن تكون بمثابة غطاء وقائي لرواة القصص المعرضين لخطر الأذى أو وصمة العار إذا تم التعرف عليهم شخصيًا. لقد تغيرت تقاليد سرد القصص في تركيا حيث أصبحت تعبر عن التأثيرات الحديثة التي يمكن أن تساعد على إلقاء الضوء على تجارب العنف في بيئات الصراع الأخرى (على سبيل المثال، الأسرية أو الدولية). 4

ونظرًا لوقوعها في انتقالات من أنماط الحياة البدوية إلى أنماط الحياة المستقرة، سرعان ما أصبحت حكايات المسافرين الشفوية مثقلة بالطقوس اليومية والعادات والمحرمات والتعويذات. بحلول القرن العشرين، ألهمت الحقائق المعيشية وتجارب الناس العاديين العصور الأدبية للكتابة التركية. 5 حيث أن الحركات الواقعية الاجتماعية والوجودية، التي سبقت وتلت فترة "رواية القرية"، على التوالي، عبرت عن وجهات نظر مجموعات الأقليات ومثلت تناقضات بين الحداثة والتقليد أو بين الشرق والغرب.

تَشكَّل الأدب في النصف الأخير من القرن التاسع عشر بظهور الواقعية السحرية، والتي كانت متجذرة في التصورات الواقعية للمؤلف أو الراوي لما يحيط به، ولكنها كانت مشبعة أيضًا بالصوفية وكل ما هو خارق للطبيعة. كانت الواقعية السحرية وسيلة لاستيعاب الذكريات والقصص والموروثات التي سافرت إلى تركيا الحديثة من بعيد. ولكن، ربما ما هو أهم من ذلك، هو أن الواقعية السحرية سمحت أيضًا للكاتب أو الراوي بـ "التهرب من وجهات النظر المهيمنة وزعزعة الاستقرار" 6، وبالتالي، كان لها صدى لدى النساء اللاتي يقاومن النظام الأبوي من خلال مشاركة قصص لم يسمع بها أحد بعد. 2 يناقش رضا وعمران الفضاء الحدودي كمفتاح للواقعية السحرية: "يزدهر الوجود في هذا الفضاء الحدودي، حيث أنه يكون علنيا على جانب واحد ولا على الجانب الآخر. يعتبر مثل هذا التقييد شاملًا لأنه يمتص تناقضين. من خلال عدم الوجود لا هنا ولا هناك، فهو موجود في كل مكان، في كلتا المنطقتين عبر الحدود. وبالتالي، فإن قطاع الفضاء الحدودي سحري ويحد من الحقائق الصارخة في وقت واحد." 7 بمعنى أن القصة تربط بين الفضاء المتاخم للعنف وقوة راوية القصص، مما يضيء تهجين الصوت الذي لم يُسمع بعد والذي يتحدث. تعبر القصة الواقعية السحرية عن منظور بشري "يتم شرحه كأداة سحرية في عالم الواقع". 7 يمكن تفسير المرأة التي تتحدث عن المعاناة خارج حدود صوتها على أنها رواية ضمن تقليد سرد القصص للواقعية السحرية، والذي ينسج عادة تجارب الحياة اليومية بروحانية أكبر أو إحساس بالوجود.

في تحليلهم لكتاب محرم لأَلِفْ شَفَقْ، يجادل رضا وعمران بأن سرد شَفَقْ "يطور مفهوم التهجين من خلال توظيف سمات الذات والآخر من خلال السمات الأسلوبية والموضوعية". 7 تقدم الواقعية السحرية طريقة لربط القصص الفردية للمعاناة وربطها بالشفاء عبر الخيال الصادم، مما يتيح هذا التحول السردي. بمعنى أن الواقعية السحرية في رواية القصص التقليدية تساعد المؤلف أو الراوي على تحويل تجربة الصدمة إلى قصة يمكن أن تقدم معنى لكل من الراوي والمستمع أو القارئ لمثل هذه القصص.

التطبيقات الصحية للقصص في الصراع والسلام

تعاني النساء من أضرار العنف الجسدي 8 والنفسي في مجالات الحياة الأسرية والعامة في أوقات الصراع والسلام. وعلى وجه التحديد، في أعقاب سيطرة طالبان على أفغانستان في أغسطس 2021، تصاعد العنف ضد المرأة في المنطقة، مما يدل على الحاجة المستمرة لرواية القصص في النضال الجماعي للمرأة. 9 ويسمح ربط قصة المرء بالقصص التقليدية للأفراد والمجتمعات المحلية بالاستفادة من "ممارسات محو الأمية التي تدعمها الشبكات الأسرية" 10 والمشاركة في تدخلات الصحة العقلية المجتمعية التي تستخدم رواية القصص في علاج الصدمات النفسية والتعافي.

والأهم من ذلك هو أن رواية القصص لا تخلو من المخاطر. إن النساء "بصفتهن راويات للمعاناة هن مثال حي لفهم مساحات الحرب التي يعشنها" 11 وينبع الخطر على سلامتهن من التعرف عليهن ومن وصمة العار الناجمة عن معاناتهن من العنف. تذكرنا القصص في أوقات النزاع أن "الكلمات والصمت يتم تسليحهما في الحرب، مما يعني أن قصة المرأة يتم إسكاتها بسبب ما لديها من القدرة على الكشف عنه، لكنها لا تصمت أبدًا ؛ القصص هي أوعية تنفس حية للذات والعالم المحيط بها." 11 تنطبق هذه الدروس في أوقات السلم أيضًا، حيث يمكن للمعالجين تسهيل رواية قصص المرضى من خلال السماح بسماع قصصهم باعتبارها ذات صلة ومغزى، من خلال النظر في دور الخيال في التدخلات المتعلقة بالعنف والحفاظ على الثقة، ومن خلال توفير مساحات لرواية القصص كمواقع للشفاء من الصدمات الفردية والجماعية على حد سواء.

References are available in the PDF and English language version.

Citation

AMA J Ethics. 2022;E530-534.

DOI

10.1001/amajethics.2022.530.

Conflict of Interest Disclosure

ولم يكن لدى المؤلف (المؤلفين) أي تضارب في المصالح للإفصاح عنه.

وجهات النظر المعبر عنها في هذا المقال هي آراء المؤلف (المؤلفين) ولا تعكس بالضرورة آراء وسياسات الجمعية الطبية الأمريكية